dream love

http://obaisi.heavenforum.org/users/50/97/87/smiles/343148.gif http://obaisi.heavenforum.org/users/50/97/87/smiles/343148.gif http://obaisi.heavenforum.org/users/50/97/87/smiles/343148.gif http://obaisi.heavenforum.org/users/50/97/87/smiles/343148.gif
مرحبا بك فى منتديات dream love

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًً معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضواً وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك معنا

مع تحيات إدارة المنتدى




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

dream love

http://obaisi.heavenforum.org/users/50/97/87/smiles/343148.gif http://obaisi.heavenforum.org/users/50/97/87/smiles/343148.gif http://obaisi.heavenforum.org/users/50/97/87/smiles/343148.gif http://obaisi.heavenforum.org/users/50/97/87/smiles/343148.gif
مرحبا بك فى منتديات dream love

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًً معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضواً وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك معنا

مع تحيات إدارة المنتدى


dream love

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
dream love

love is a beautiful dream you can dream it


    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 6:54 pm

    الاخوة الاعضاء
    نفتقر جميعا الى معرفة احوال التعليم فى الوطن العربى ولانعلم من الاخبار سوى القليل
    ولانعرف شيئا عن احوال التعليم فى اى بلد عربى . وفى هذا القسم نحاول جاهدين الالمام من خلال الصحف باخبار التعليم. ورجاء ان نبتعد عن الحوادث الفردية.
    التى لاتعبر الا عن حالة طارئة غير مستديمة . ويجب كلنا ان نكون صادقين فى نشر الخبر موثقين
    المصدر,تاريخ النشر.



    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ 1_526031_1_48

    أخبار التربية والتعليم في الوطن العربي

    سأبذل الجهد فى الوقوف على الاخبارفى الاقطار العربية
    واطمع ان يشارك الاعضاء فى هذا المجال


    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ 48489950nd5
    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Ds-1

    الطالب الفلسطيني بين نقص في المدارس والغرف الصفية واحتلال يعيق مسيرته التعليمية



    يعد حق الطفل بالتعليم من أهم الحقوق التي نصت عليها الاتفاقيات الدولية التي بحثت في حقوق الإنسان، وبالرغم من المحاولات العديدة من قبل السلطة من أجل تحسين الوضع التعليمي في فلسطين إلا أن الاحتلال يبقى قائماً بممارساته المعيقة للمسيرة التعليمية من جهة والمستهدفة للطلبة والمعلمين من جهة أخرى

    إذ استشهد العديد من الطلبة والمدرسين خلال الانتفاضة الأخيرة كما اعتقل وجرح عدد لا بأس به منهم مما يؤثر بشكل لا يوصف على استمرار العملية التعليمية وانتظامها.

    اتفاقية حقوق الطفل العالمية

    وتؤكد انتصار حمدان مديرة برنامج بناء القدرات في مركز إبداع المعلم -في حديث خاص للشبكة- أن حق الطفل بالتعليم من أهم الحقوق التي نصت عليها الاتفاقيات الدولية التي بحثت في حقوق الإنسان إذ إن المادة 28 من اتفاقية حقوق الطفل العالمية التي بدأ نفاذها في أيلول من عام 1990، تنص على حق الطفل في التعليم من خلال عدة جوانب أولها وأهمها جعل التعليم الابتدائي والأساسي إلزامياً ومتاحاً مجاناً للجميع.

    وتضيف حمدان: "من خلال البنود الواردة في الاتفاقية فإننا نستطيع استنباط أن حق الطفل في التعليم يشتمل على إلتحاق الأطفال بالمدارس وحصولهم على تعليم نوعي يمكن الأطفال ويبني قدراتهم ويكسبهم مهارات ليكونوا أعضاء فعالين في مجتمعهم ودولهم إذ إن ماهية هذا التعليم هو ما يهم".

    14208 طالب وطالبة في فلسطين

    وتؤكد حمدان أن عدد الطلبة في فلسطين قد بلغ حوالي 14208 طالب وطالبة بحسب آخر إحصائية لوزارة التربية والتعليم عام 2007/2008 بحيث يتوزع هذا العدد على المدارس الحكومية والوكالة والخاصة والتي يبلغ عددها 2415 مدرسة أما بالنسبة لعدد المعلمين والمعلمات فهو 45521 مدرس ومدرسة.

    ضعف في تطبيق حق الطفل الفلسطيني في التعليم

    أما عن واقع حق الطفل في التعليم في فلسطين فتشير حمدان إلى مشاركة فلسطين في عدة محافل دولية لنقاش ضمان حق التعليم للأطفال والتزمت بالأهداف المحددة عالمياً إلا أننا لغاية الآن لدينا في فلسطين ضعف في تطبيق حق الطفل في التعليم على عدة مستويات منها البيئة التعليمية ومكوناتها إذ تشير حمدان إلى وجود مدارس تعاني من نقص في الغرف الصفية إضافة إلى وجود مناطق تعاني من نقص في عدد المدارس، مؤكدة ضرورة تخصيص موازنة أكبر لوزارة التربية والتعليم ووضع استراتيجية تخطيطية وتعليمية مناسبة للنهوض بالعملية التعليمية.

    انتشار العنف في المدارس

    وتضيف حمدان:"عندما نتحدث عن بيئة تعليمية آمنة فإننا لا نتحدث فقط عن البنية التحتية للمدارس وتجهيزاتها بالرغم من معاناة بعض المدارس من نقص في هذه المواد وإنما نتحدث أيضاً عن البيئة النفسية والاجتماعية للطفل إذ أن هناك قانون في وزارة التربية والتعليم يمنع استخدام العنف ضد الأطفال ولكن للأسف ما زلنا نلاحظ ممارسات عنف داخل المدارس سواء عنف من قبل المعلم ضد الطالب أو حتى ما بين الطلبة أنفسهم أو الطالب ضد المعلم".

    الاحتلال يستهدف العملية التعليمية

    هذا ويجب ألا ننسى الممارسات الإسرائيلية التي تتعمد إسرائيل من خلالها إعاقة تعلم الأطفال الفلسطينيين إذ تقول حمدان: "إن الاحتلال الإسرائيلي على مدى سنوات الاحتلال تعمد استهداف المدارس والطلبة والكوادر التعليمية وقد كان للعدوان والحصار والاجتياح الإسرائيلي أثر سيء على مسار العملية التعليمية والجوانب الإنسانية والمادية إضافة إلى الناحية النفسية للطالب فالعديد من الطلبة والمدرسين استشهدوا ومنهم من تعرض للاعتقال والإهانة ومنهم عانى الكثير على الحواجز العسكرية المفروضة بين المدن والقرى الفلسطينية في مختلف المحافظات ناهيك عن أعداد لا تحصى من المصابين برصاص الاحتلال إلى جانب مواجهة الطلبة العديد من الصعوبات خلال فترة ذهابهم وإيابهم من وإلى المدرسة".

    650 طالباً استشهد خلال انتفاضة الأقصى

    وتضيف حمدان: "إن آخر إحصائية توضح مدى الانتهاك الإسرائيلي ضد الحق في التعليم تتحدث عن عدد المعلمين الذين استشهدوا منذ اندلاع الانتفاضة الثانية في أيلول 2000 لغاية 15 آذار 2008 وقد بلغ 36 معلماً أما عدد الطلبة الذين استشهدوا فقد بلغ 650 طالباً وطالبة وقد بلغ عدد موظفي التربية والتعليم الذين استشهدوا 14 شهيداً". 708

    طالباً معتقلاً

    وتشير حمدان إلى أن عدد المعلمين المعتقلين بحسب نفس الإحصائية قد بلغ 190 معلماً و708 طالب وطالبة قد اعتقلوا خلال هذه الفترة و29 موظف تربية وتعليم معتقلين. 8935

    طالباً جريحاً و297 مدرسة قصفت

    هذا وبلغ عدد الجرحى من المعلمين بحسب حمدان 25 جريحاً أما عدد الجرحى من الطلبة بلغ 8935 طالباً وطالبة إضافة إلى 297 مدرسة تم قصفها بشكل متعمد بصواريخ أو قذائف دبابات ناهيك عن المدارس التي تم إغلاقها بأموامر عسكرية إسرائيلية وعددها 9.

    الجدار وإعاقة الحركة

    أما بالنسبة للجدار فتفيد حمدان أن له أثراً كبيراً وواضحاً على المسيرة التعليمية وتقول:"إن الجدار هو أحد الأشكال الإبداعية عند الاحتلال في خلق مزيد من المعاناة للشعب الفلسطيني فقد أضاف الجدار صعوبات جديدة واجهت قطاع التعليم في فلسطين بسبب منع عدد من المعلمين الانتقال من وإلى المدارس ومنع العديد من طلبة المدارس والجامعات من الوصول إليها مما أدى إلى حرمانهم من حقهم في التعليم بالإضافة إلى تعرض المعلمين والمعلمات إلى العديد من الإهانات اليومية منها التفتيش الجسدي المهين مما أثر على انتظام العملية التعليمية".

    وبالرغم من جميع المعيقات التي يواجهها الطالب الفلسطيني إلا أنه لا يزال متمسكاً في حقه في التعليم فتراه يتحدى جميع الحواجز ويقطع مسافات طويلة من أجل الوصول إلى مدرسته أو جامعته.
    المصدر: مركز الاخبار امان

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ User_online
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 6:58 pm



    كما أكدت مصادر في اللجنة الإعلامية لمُعلمي ومُعلمات المملكة العربية السعوديةأن أحد الوزراء أعضاء اللجنة الوزارية أفاد اللجنة الإعلامية لمُعلمي ومُعلمات المملكة أن فروقات المعلمين والمعلمات من أولويات اللجنة لذا من المتوقع أن تقوم اللجنة باعتماد الفروقات المالية على مرحلتين وذلك بعد الإقرار الأولي لاجتماعها المتوقع أن يبدأ بعد انقضاء حج هذا العام ، وعودة بعض الوزراء من المهام الرسمية الموكلة لهم خارج البلاد .

    وأوضحت المصادر بأن اعتماد بند الفروقات سيشمل بدء ً من المستوى الأول وحتى المستوى السادس لكافة المُعلمين والمُعلمات ، إضافة ً للمستوى المُستحق والدرجة المُستحقة كذلك .

    مصادر مطلعة تتوقع صرف فروقات المُعلمين والمُعلمات على مرحلتين - مكتبة الأخبار - صحيفة الوئام الإلكترونية .. أخبار محلية عربية رياضية ثقافية -




    اخبار الـمعلمون والـمعلمات في صحيفة الاقتصادية الالكترونية السبت, 10/11/1429 هـ

    أسوة بالدول المتقدمة .. تشمل معلم أول ومشرف وخبير
    مشروع رتب المعلمين .. كاد المعلم أن يكون "نقيبا" ؟!


    تظل 24 حصة في الأسبوع هاجسا يؤرق المعلم كل عام، فمنذ الأزل ولأكثر من 30 عاما مضت ونظام الـ 24 حصة هذا كما هو لم يتغير ولم يتطور، بقي من بقي وتقاعد من تقاعد ورحل من رحل.
    الوزارة منذ سنوات خمس مضت تدرس نظام تقليص الحصص بحسب سنوات الخدمة والمؤهلات وأخذ الدورات، وما زال المعلم المغلوب على أمره يجاهد وينتظر الفرج لعل سنوات الدراسة تسفر عن جديد .. ولكن يبدو أن لا جديد على الأقل في نظر بعض المعلمين!!
    وطرح مجلس وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع الماضي مشروع إقرار نظام الرتب الوظيفية للمعلمين على جدول أعماله، في الوقت الذي تتجه فيه التربية للتطبيق الفعلي لهذا النظام، الذي من المتوقع أن يكون بالشكل التالي: معلم، معلم أول، معلم خبير، أسوة بالدول المتقدمة مع بعض الاختلاف: معلم، معلم أول، معلم ثاني، معلم خبير.
    يقول ممدوح حمدي معلم ثانوي، درجت العادة منذ تعييني قبل 11 عاما ألا يقل نصاب الحصص لدي عن 24 حصة غير حصص الانتظار والمراقبة والإشراف المتنوع وغيرها، حيث إن فرص التقديم على الإرشاد الطلابي ووكالة وإدارة المدارس تعد ضيئلة، غير أن مسمى الوظيفة واحد سواء كان معلما أو مرشدا أو وكيلا أو مدير أو حتى مشرف تربوي.
    وأضاف أن الوظائف الإدارية الأخرى سواء كانت في إدارة التعليم أو في وزارة التربية لا تعدو كونها محض صدفة ولا يمكن الحصول عليها بسهولة، فماذا ذنب المعلم الذي يبقى في وظيفة واحدة طوال حياته العملية دون أن يحرك ساكنا، على الرغم أننا الوحيدين في دول المنطقة الذين لا يطبقون نظاما معينا للرتب الوظيفية.
    وبين حمدي: سمعنا قبل خمس سنوات أن وزارة التربية والتعليم تدرس نظاما خاصا لرتب المعلمين تشمل مسميات: معلم أول، معلم مشرف، معلم خبير، ولا ندري ما الذي تم بهذا الخصوص، مضيفا أن في أي نظام من أنظمة التعليم في الدول العربية والمتقدمة أيضا يوجد نظام لتناقص الحصص بمرور السنوات وبحسب قوانين وضوابط معينة، فالمعلم في سورية مثلا يبدأ بـ 36 حصة (6 أيام دراسة في الأسبوع) تبدأ بالتناقص مع طول المدة والبقاء في الخدمة، ويترقى المعلم وقد يصل إلى مدير تعليم في ظروف عادية، ومن بقي في التعليم معلما لا يتعدى نصابه ثماني حصص.
    أما في مصر يترقى المعلم في البداية إلى "معلم أول" بعد خمس سنوات من الخدمة، لينقص نصابه من 24 حصة إلى 14 حصة فقط، ومن ثم يبدأ بالتناقص حتى يترقى إلى مشرف تربوي وبنصاب حصتين فقط.
    وبين أحمد جاد وهو معلم من مصر الشقيقة، وممن يدرسون في بلادنا يقول إن لديهم أفضل سلم وظيفي من حيث الترقيات الإدارية ولكن قلة العائد المادي تجعل المعلم هناك يغادر الوظيفة التعليمية.
    من جانبه أكد الدكتور محمد الحربي أستاذ سياسة التعليم في كلية التربية في جامعة الملك سعود، وعضو سابق في لجنة رتب المعلمين أن تطبيق قرار رتب المعلمين من شأنه أن يعطي للمعلم المزيد من الولاء لمهنة التعليم، ويخفف بعض الأعباء عنهم فمن الملاحظ أن أغلب المعلمين يأخذ نصابه كاملا (24 حصة) غير ما يضاف إليه من أعباء.
    وبين أن نظام رتب المعلمين سيمنحهم مزيدا من العدالة، حيث من غير المعقول أن يلقى من أمضى 10 أو 15 أو 20 أو 30 سنة المعاملة نفسها، فمن المهم مكافأة المعلم صاحب الخدمات الطويلة في التعليم بتخفيف الأعباء عنه، وليس من الضروري أن يكون ذلك مربوطا بمزايا مادية، فالمعلم يفكر في المقام الأول بالدعم المعنوي لأن ذلك يعطيه قيمة معنوية بين زملائه خاصة إذا طبق هذا النظام كما هو معمول به في بعض الدول الأوروبية والعالمية، وذلك فيما يعرف بالمعلم الأول والمعلم الثاني والمعلم الخبير، وكل رتبة لها نصاب محدود من الحصص، فهذا سيؤثر تأثيرا كبيرا في العملية التعليمية، حتى أن هذا القرار ستكون له آثار واضحة في أداء المعلم وبالتالي سيؤثر ذلك في الطالب، وإذا استطعنا أن نوفر للمعلمين حوافز مادية فهذا مناسب وإلا فالحافز المعنوي مهم ومطلوب.
    وأوضح الحربي حول تأثير هذا القرار في احتياج وزارة التربية والتعليم من المعلمين وكون تفريغ عدد منهم من الحصص سيؤثر في سير العملية التعليمية، أن هذا القرار سبق دراسته من داخل الوزارة وخارجها، من الميدان التربوي ومن بعض الجامعات ولا أعتقد أن وزارة التربية ستواجه صعوبة في هذا المجال، فلو دققنا جيدا في نصاب المعلم نجد أن بعض المعلمين نصابه قليل ومن ثم فإن تطبيق هذا القرار يكون من خلال التوفيق بين هؤلاء المعلمين والآخرين المستفيدين، مؤكدا ضرورة ألا يكون الاحتياج عائقا في تطبيق هذا القرار، خصوصا أنه تم تطبيقه في عديد من الدول وهم يواجهون مشكلات مشابهة لمشكلاتنا وتغلبوا عليها.
    وأشار الدكتور محمد الحربي إلى إمكانية تطبيق هذا القرار بشكل تدريجي على شكل شرائح، بداية بمن خدمتهم 30 عاما، ثم 20 عاما، ثم 10 سنوات وهكذا حتى يمكن تطبيقه في بعض المناطق على شكل تجربة ثم التوسع فيه.



    المصدر

    صحيفة الاقتصادية الالكترونية - معلمون ومعلمات

    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:07 pm

    الامين العام للتجمع يشرف على توزيع جوائز المسابقة الوطنية التربوية
    تونس 29 نوفمبر 2008 (وات) اكد السيد محمد الغرياني الامين العام للتجمع الدستورى الديمقراطي الرعاية التي ما فتىء يوليها الرئيس زين العابدين بن علي بمختلف الشرائح الشبابية وبالخصوص منها التلمذية وحرص سيادته علي الاحاطة الدائمة بها وصقل مواهبها وتحفيزها علي التحلي بروح الخلق والابداع والمبادرة وتهيئة كل الفرص التالق والامتياز .

    وابرز لدى اشرافه صباح السبت بدار التجمع علي حفل توزيع جوائز المسابقة الوطنية التربوية اهمية هذه التظاهرة التي تندرج في اطار الاحتفالات بالذكرى 21 للتحول مثمنا جهود مختلف الاطراف التي ساهمت في انجاحها وتحقيق اهدافها من هياكل تجمعية وتربوية وجمعياتية.

    واشار الامين العام الى ما تعكسه الاعمال الفنية المتوجة في هذه المسابقة من طموح وتفاوءل ومن وعي عميق برصيد البلاد الزاخر من المكاسب والنجاحات التي تحققت لها طوال العشريتين الاخيرتين في ظل القيادة الحكيمة للرئيس زين العابدين بن علي مبرزا ما يحدو الناشئة في تونس التغيير من نظرة متفائلة للمستقبل وعزم علي المساهمة في الارتقاء المتواصل بالبلاد نحو الافضل وهو ما تجسده ابداعاتهم المتنوعة في شتي المجالات . وحضر هذا الحفل الامين العام المساعد المكلف بالشباب والتربية والثقافة ورئيس دائرة التربية .

    وكان الامين العام للتجمع قد اطلع قبل ذلك علي معرض للمشاركين في هذه المسابقة من مختلف جهات البلاد


    ندوة دولية حول الترجمة من التكوين الى التمهين

    نابل 28 نوفمبر 2008 (وات) انتظمت يوم الجمعة بنابل ندوة دولية حول الترجمة من التكوين الى التمهين ببادرة من المركز الوطني للترجمة بالتعاون مع المعهد العالي للغات التطبيقية والاعلامية بنابل ومشاركة عدد من الاساتذة والخبراء في المجال.

    وتندرج هذه الندوة في اطار السنة الوطنية للترجمة التي اقرها الرئيس زين العابدين بن علي بالنسبة لهذا العام ايمانا باهمية حركة الترجمة ودورها في تحقيق النهضة الفكرية ودعم اواصر التقارب بين الحضارات والثقافات .

    وابرز السيد رضا مثناني رئيس ديوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا في افتتاح الاشغال ان رئيس الدولة جعل من الانسانيات واللغات المطبقة قطاعا واعدا حدد له اهدافا طموحة للفترة المتراوحة بين 2004-2009 تتمثل في تسجيل 34 الف طالب في هذا الاختصاص علما وان عدد الطلبة في هذه الشعب ذات التشغيلية العالية تجاوز هذه السنة 30 الف طالب.

    واشار الى احداث الوزارة قرية اللغات لتكون فضاء متكاملا يمكن الطلبة من التمرس باللغات الاجنبية عبر مختلف الانشطة التكوينية والثقافية الى جانب ادراج اللغة الانقليزية من بين الوحدات الافقية الاجبارية للتعلم حتى يتمكن الشباب التونسي من امتلاك لغة التواصل الاساسية في العلوم وفي العالم الافتراضي موءكدا اهمية اعتماد المعايير المعتمدة دوليا في تعليم اللغات الحية.
    المصدر : وكالة تونس افريقيا للانباء
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:13 pm

    ‏760‏ ألـف معلم يصرفون المرحلة الثانية من الكادر اليوم
    الجمل‏:‏ إغلاق ملف التظلمات واعتماد تراخيص مزاولة المهنة عقب عيـــد الأضحــي مباشرة

    اعتمد الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم مساء أمس‏,‏ القرار الوزاري الخاص بصرف مستحقات كادر المعلمين في مرحلته الثانية لنحو‏760‏ ألف معلم اعتبارا من اليوم‏.‏

    وصرح الوزير لمندوب الأهرام المسائي بأنه اصدر تعليماته الفورية إلي مديريات التعليم بالمحافظات بسرعة صرف مستحقات المرحلة الثانية للكادر خاصة وأن الاعتمادات المالية متوافرة وتصل إلي‏1.6‏ مليار جنيه‏.‏

    وأضاف أنه سيتم عقب إجازة عيد الأضحي إعلان نتائج التظلمات لنحو‏70‏ ألف معلم‏,‏ علي أن يتم بعدها غلق الملف نهائيا استعدادا لبدء اختبارات معلمي الأزهر‏,‏ وعمل دورات تدريبية لمن لم يجتازوا الاختبارات‏.‏

    وأشارالوزير إلي أن الأكاديمية وضعت نظاما إلكترونيا متطورا لتجنب تكرار أخطاء اختبارات الكادر ونتائجه في المرحلة السابقة‏,‏ موضحا ان هناك‏79‏ ألف تظلم تبين أن معظمها ناتج عن أخطاء في تسجيل الكود الخاص بالمعلمين‏.‏

    من جانبه‏,‏ أعلن الدكتور محمود عابدين مدير أكاديمية المعلمين إنه سيتم عقب إجازة عيد الأضحي التوقيع علي تراخيص مزاولة المهنة للمعلمين الذين اجتازوا الاختبارات علي ان يتم منحها دون مقابل مادي‏.‏

    وقال في تصريحات لـالأهرام المسائي إن الأكاديمية اتخذت جميع استعداداتها لتدريب الذين لم يجتازوا الاختبارات‏,‏ وفقا لأحدث النظم التعليمية‏,‏ وبحيث يستطيع المعلم اجتياز الاختبارات المقبلة دون عناء‏.‏

    المصدر: المساء 1 ديسمبر 2008
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:14 pm

    وزير التربية تبحث مع القنصل الثقافي الفرنسي سير العملية التعليمية


    رام الله - معا - استقبلت وزيرة التربية والتعليم العالي د.لميس العلمي اليوم في مقر الوزارة القنصل الثقافي في القنصلية الفرنسية بالقدس جون بول غنيم، وبحثت معه الشؤون التربوية الفلسطينية وسير العملية التعليمية والترتيبات الخاصة بزيارة وزير التربية الفرنسي يوم الاثنين الموافق 15/12/2008، بحضور كل من الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح وشانتيل جوغ منسقة برنامج اللغة الفرنسية وجاكلين لاسكويس منسقة العلاقات العامة والإنسانية وجميل اشتية مدير دائرة العلاقات الدولية في الوزارة.

    وتم خلال اللقاء التوقيع على مذكرة Swap الخاصة بتوحيد آلية التعاون بين المانحين لقطاع التعليم في فلسطين، بالإضافة إلى البحث في كيفية تفعيل برامج التعاون الأكاديمي على مستوى الجامعات وتفعيل برامج اللغة الفرنسية في المدارس الرسمية.

    وفي هذا السياق دعت الوزيرة الوفد الزائر إلى استعادة تفعيل التعاون والتنسيق المباشر في مجال توفير المتطلبات الأساسية لتطوير العملية التعليمية استنادا إلى أهداف خطة الوزارة الخمسية الثانية خاصة في مجال توفير البنى الأساسية للمدارس الصناعية والتقنية وتنفيذ استراتيجية تأهيل وتدريب المعلمين.

    وبينت الوزيرة ما يعانيه الأطفال الفلسطينيون في القدس والبلدات الواقعة خلف الجدار، وجهود الوزارة المضنية في التخفيف من معاناتهم وتوفير التعليم لهم رغماً عن إجراءات الاحتلال التي تعيق أي عمل تطويري في قطاع التعليم.

    من جانبه أكد غنيم على أن التعليم ودعم العملية التعليمية في فلسطين يحتل أولوية عليا على أجندات الحكومة الفرنسية وان لها علاقات أقدمية في تقديم المنح الدراسية مع قطاع واسع من المؤسسات التربوية الحكومية والأهلية و الاونروا، من خلال وجود علاقات متبادلة وتوأمة بين عشرات المدن والبلدات الفرنسية والفلسطينية.

    وفي هذا السياق دعا صالح الوفد الفرنسي إلى أهمية أن تعاود الحكومة الفرنسية الاهتمام بمرحلة رياض الأطفال على غرار ما تم في عام 2005، لما يحمله هذا القطاع من أهمية في تنفيذ الخطة الخمسية وخلق مستقبل أفضل لأطفال فلسطين.

    المصدر: وكالة معا الاخبارية01 / 12 / 2008
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:15 pm

    أصدر الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم تعديلا للقرار الوزارى المنظم للمجوعات المدرسية للتقوية واوجه الصرف ..

    مطالبا مديريى مديريات التربية والتعليم بالمحافظات ولجان المتابعة بمتابعة تنفيذ القرار والتأكد من مدى التزام مديرى المدارس بذلك.

    أكد الدكتور يسرى الجمل ، فى تصريحات له ، ضرورة الاستغلال الامثل لامكانيات المدرسة من المعامل المطورة والوسائط المتعددة والقنوات التعليمية مع استغلال سنة الفراغ فى فصول الصف الثانى الثانوى لممارسة الانشطة وانشطة التقويم الشامل واعطاء المحاضرات وتنفيذ ما اتفق عليه بشأنها من دعم المشاركة المجتمعية وتفعيل دور مجالس الامناء من حيث اختيار افضل العناصر من المعلمين لها مع ضرورة مراعاة البعد الاجتماعى عند تحديد الرسوم الخاصة بها بما يتناسب مع المستوى الاقتصادى والاجتماعى للاسرة.

    حذر الجمل من اداء المجموعات اثناء الدراسى ..مشيرا إلى أن من سيخالف ذلك سوف يتعرض للمساءلة لأن المجموعات المدرسية هدفها الرئيسى توفير خدمة تعليمية لمعالجة الفروق التعليمية بين الابناء او مساعدة الطالب فى حالة حاجته الى التميز فى مادة تعليمية وهى ليست اجبارية بل اختيارية.

    أوضح الوزير أن تعديل القرار الوزارى تضمن تعديل النسب المخصصة من الحصيلة الشهرية لمجموعات التقوية من كافة المدارس على اختلاف نوعياتها ومراحلها الرسمية والخاصة بمصروفات والتى كانت مقررة فى الاعوام الماضية بحيث تحتسب نسبة من حصيلة المجموعات المدرسية الشهرية لعدد من الجهات والصناديق هى صندوق الزمالة لاعضاء نقابة المهن التعليمية واعضاء النقابات الفرعية وتوفير وسائل تعليمية متطورة ونسبة للنظافة والصيانة وللرعاية الصحية والاجتماعية للعاملين بالتربية والتعليم.

    فيما يخص المتبقى من الحصيلة وقدرها 5ر85% توزع كالاتى 85 % للمدرسين العاملين فى تدريس مجموعات التقوية، ونسبة 6% لاعضاء هيئات التدريس المساعدة كاخصائى وفنيى الانشطة المختلفة ، ونسبة 8% للوظائف الادارية بالمدرسة وان تكون نسبة الواحد فى المائة الاخيرة لحساب المديريات التعليمية والادارات موزعة بين مدير الادارة والوكيل وبعض المديرين الماليين والتوجيه
    المصدر: اتحاد الاذاعة والتليفزيون المصري - 30 نوفمبر 2008
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:18 pm

    يشارك / 1344 / كشافا من وزارة التربية والتعليم في خدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة لحج هذا العام 1429هـ .
    وأبان مدير عام النشاط الطلابي في الوزارة الدكتور ناصر القرني أن كشافة الوزارة تشارك من الإدارات التعليمية في مناطق ومحافظات المملكة المختلفة بعد تدريبهم على الإسعافات الأولية والإنقاذ بدورات تخصصية قبل انضمامهم إلى معسكرات الخدمة بالتعاون مع جمعية الكشافة السعودية كما نظمت الوزارة دورات مماثلة للقادة المرشحين في العمل بالحج مشيرا إلى أن الوزارة تشارك بـ / 84 / فرقة.
    وعبر الدكتور القرني عن اعتزاز الكشافة بالخدمة في المشاعر على مدار السنوات السابقة أسوة بقرنائهم في القطاعات الحكومية والأهلية.
    يذكر أن وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة سيزور اليوم الثلاثاء معسكرات الخدمة العامة يرافقه نائب رئيس الجمعية المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة الدكتور عبد الله بن سليمان الفهد ونائب المشرف العام مدير التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة

    المصدر: وكالة الانباء السعودية 2-12-2008
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:18 pm

    إلغاء عقود 4100 معلمة بديلة خلال أسابيع
    خطة جديدة لتطوير التقويم الدراسي فى السعودية

    تستعد وزارة التربية والتعليم خلال الأسابيع القادمة لإلغاء عقود أكثر من أربعة آلاف معلمة بديلة في مختلف المناطق والمحافظات . وأوضح مدير شؤون المعلمات الدكتور راشد الغياظ لـ (عكاظ ) أن الوزارة تلقت أمس من وزارة الخدمة المدنية بيانات نحو 4100 خريجة من المرشحات للوظائف التعليمية وينتظر أن تقوم بإصدار قرارات تعيينهن خلال الأسابيع القادمة. وقال: إن المرشحات المعينات سيتم توجيههن بدلا من المعينات على بند المعلمة البديلة ( الساعات ) وهو ما يعني إلغاء عقود البديلات من غير المرشحات حيث عمدت الوزارة هذا العام لتعيين المرشحات للوظائف التعليمية على هذا البند حتى صدور قرار تعيينهن بهدف استقرار العملية التعليمية في المدارس. من جهة ثانية تبدأ الوزارة في تنفيذ خطتها التشغيلية لتطوير مهارات المشرفين والمعلمين في مجال تقويم التحصيل الدراسي (الاختبارات المدرسية سابقا) ، بهدف الاستفادة من المتميزين منهم وهم في مدارسهم في تنفيذ هذا البرنامج التطويري على أن يتم ترشيح معلم من كل مدرسة. ويتم الترشيح وفق ضوابط معينية منها ترشيح المعلمين الذين يحملون شهادة القياس والتقويم التربوي (ماجستير أو دبلوم في القياس ) على أن يتم تخفيض أنصبتهم بواقع 6ساعات عمل أسبوعية (ثماني حصص دراسية ) ، ومن المهام التي يقدمها المرشح للبرنامج التطويري المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين في مجال القياس والتقويم ، نشر ثقافة القياس والتقويم في المدرسة والمجمع، والمحيط من خلال النشرات والمطويات ومجالس الآباء والمعلمين ، الإلمام والدراسة بلائحة الطالب بكافة جوانبها، مع تفعيل واستكمال ملف الاختبارات داخل المدرسة بحيث يشمل جميع الأسئلة المطبقة من تحديثات عليها إضافة إلى التعامل مع البوابة الإلكترونية، والاستفادة مما هو موجود فيها واقتراح ما يلزم من تحديثات عليها، كذلك المشاركة في الاختبارت الوطنية والإقليمية والاختبارات داخل المدرسة، ودراسة النتائج وتحليلها ورفع تقارير فصلية نهاية كل فصل دراسي عن أداء المعلمين في بناء الاختبارات لإدارة برنامج تقويم التحصيل
    المصدر: عكاظ 2 - 12 -2008
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:20 pm

    ‏100‏ ألف معلم يطالبون بإنصافهم من أخطاء مسئولي الوزارة
    منح بدل الاعتماد للناجحين بالكادر يثير غضب من لم يحدد موقفهم

    أثار القرار الوزاري الذي أصدره الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم بتسكين المدرسين الناجحين في اختبارات المرحلة الثانية للكادر الخاص للمعلمين وتسكينهم في الوظائف المناظرة لقانون الكادر ومنحهم بدل الاعتماد الذي يتراوح بين‏50%‏ و‏150%‏ غضب‏100‏ ألف معلم ومعلمة الذين لم يحدد موقفهم حتي الآن من النجاح والرسوب في الاختبارات بسبب الأخطاء الفادحة التي ارتكبها المسئولون بالوزارة قبل الاختبارات‏.‏

    تجمع آلاف المعلمين أمام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي مطالبين بالفصل الفوري في التظلمات التي تقدموا بها وانصافهم حتي لايضيع عليهم بدل الاعتماد المقرر والذي يطبق اعتبارا من أول الشهر الحالي‏.‏ وطالب المعلمون الوزير بالتدخل الحاسم لإنهاء هذا الموضوع الذي طال أمده اظهارا للحقيقة خاصة أن الأخطاء التي اكتشفت تبين أن معظمها سببها عدم تمكن قيادات الوزارة من تنفيذ الاختبارات الالكترونية بالشكل المناسب‏.‏

    وأكد الوزير أن من يثبت اختياره للاختبارات من المتظلمين سوف يحصل علي الاعتماد المقرر‏.‏ وأصدر الوزير قرارا بتسكين المعلمين بعد حصولهم علي شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين بعد التأكد من خلال لجان المتابعة بالوزارة والمديريات التعليمية بالمحافظات من مراجعة الدرجة المالية وكذلك مدة خبرته حتي يتم التسكين علي الوضع الذي عليه وذلك اعتبارا من أمس‏.‏

    وأضاف أن أي معلم تغيرت درجته المالية قبل صدور قرار التسكين يعامل وفقا لدرجته المالية بعد تعديل الدرجة مشيرا الي أنه تم صرف البدل النقدي لكل وظيفة اعتبارا من أمس طبقا لقرار التسكين الذي تضمن أنه ينقل شاغلو الدرجة الثالثة الي وظيفة معلم‏(‏ إخصائي ويمنحون بدل اعتماد مقداره‏50%‏ من أجرهم الأساسي‏,‏ وينقل شاغلو الدرجة الثانية الي وظيفة معلم أول أخصائي أول ويمنحون بدل اعتماد مقداره‏75%‏ من أجرهم الأساسي‏).
    المصدر: الاهرام 2 - 12 -2008
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:22 pm

    صندوق ضمان التربية» يقر منح سلف التعليم والسكن لـ 100 مستفيد
    عمان - الدستور
    أقر مجلس إدارة صندوق الضمان الاجتماعي للعاملين في وزارة التربية والتعليم ، منح سلف التعليم والسكن لـ (100) مستفيد ومستفيدة ممن تنطبق عليهم الأسس المعتمدة بمبلغ إجمالي قدره 525 ألف دينار وذلك خلال جلسته الشهرية التي عقدها امس برئاسة وزير التربية والتعليم رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور تيسير النعيمي.

    وقرر المجلس خلال الاجتماع البدء باستقبال طلبات السلف لغايات السكن والتعليم للسنة المقبلة إعتباراً من يوم (15) الشهر الحالي ولغاية 31 ـ 1 ـ ,2009

    وطلبت الوزارة من المستفيدين من هذه السلف مراجعة مركز الوزارة لاستلام مستحقاتهم اعتباراً من صباح يوم غد الخميس ، علما بأن الوزارة ستنشر أسماء المستفيدين على موقعها الالكتروني
    www.moe.gov.jo.

    يشار إلى أن الوزارة ومنذ بداية العام الحالي قامت بمنح 1100 مستفيد ومستفيدة من سلف التعليم والسكن بمبلغ اجمالي بلغ حوالي (000ر797ر5) مليون دينار.

    ويبلغ إجمالي ما تم صرفه من الصندوق للعاملين في الوزارة من تعويضات وسلف بلغ منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن (129ر067ر23) مليون دينار استفاد منها نحو 5778 مستفيدا ومستفيدة حسب احكام نظام صندوق الضمان الاجتماعي لموظفي وزارة التربية والتعليم
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:23 pm

    التعليم العالي تبحث تعزيز التعاون مع منظمة دول شرق آسيا للتربية والعلوم
    مانيلا ـ سبأنت:
    بحث وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور عبدالكريم عبدالله الوضي خلال لقاءه اليوم في العاصمة الفلبينية مانيلا أمين عام منظمة دول شرق آسيا للتربية والعلوم والتكنولوجيا السيدة هيدر سبل تعزيز وتطوير التعاون بين الجانبين والاستفادة من تجارب المنظمة وخبراتها في مجال تطوير التعليم الجامعي.

    وخلال اللقاء استعرضت أمين عام المنظمة المشاريع التطويرية التي تنفذها المنظمة في العديد من دول شرق آسيا والتي تهدف إلى تحسين نوعية التعليم وتحديد الموائمة بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل.

    وأبدت السيدة هيدر استعداد المنظمة لتوفير الدعم الفني والتقني للبرامج والمشاريع التطويرية في مجال التعليم العالي في اليمن والمساهمة في إعداد وتدريب كوادر يمنية في مجالات تطوير وتحديث البرامج والمناهج الدراسية والاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة وطرق ووسائل التدريس الحديثة.

    من جهته استعرض وكيل وزارة التعليم العالي المجالات التي يمكن التعاون فيها بين اليمن والمنظمة. مؤكداً حرص اليمن على إيجاد علاقات تعاون فعالة مع المنظمة باعتبارها أحد المنظمات الرائدة على المستوى الدولي في مجال التربية والتعليم العالي.

    فيما استعرض الخبير الوطني لتأسيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في اليمن البروفسور عبداللطيف حيدر الإجراءات والخطوات التي اتخذتها اليمن لإنشاء مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة كمجلس مستقل مالياً وإدارياً، يتولى إعداد ووضع المعايير الخاصة بالاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة والإشراف على تنفيذها ومراقبتها في الجامعات الحكومية والأهلية، متطرقا إلى أهم احتياجات اليمن في هذا المجال من خبرات وبرامج استشارية وتدريب وتأهيل.
    سبأ
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:24 pm

    يوم دراسي بعنوان ‘ النساء العربيات والاعاقة ‘ بالناصرة
    موقع بانيت وصحيفة بانوراما
    05/12/2008
    نظم مركز الطفولة في الناصرة وبمناسبة اليوم العالمي للمعاق امس الاول الاربعاء في فندق العين يوما دراسيا تحت عنوان " النساء العربيات والاعاقة "
    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ 7_24،
    يذكر ان هذا اليوم الدراسي هو استمرار لمشروع شبيه تم العمل فيه مع نساء وفتيات ذوات قدرات خاصة منذ حوالي سنة ونصف تقريبا ، ويشرف على تركيز هذا المشروع العاملة الاجتماعية امل فاهوم ويهدف هذا المشروع الى تدعيم النساء ذوات القدرات الخاصة ودعمهن لاقامة اطار للمرافعة حول حقوقهن والعمل على تغيير مواقف تجاه النساء ذوات القدرات الخاصة خاصة في المجتمع العربي، العمل على بناء اليات داعمة لنساء ذوات قدرات خاصة متزوجات او عزباوات عن طريق الالمام بالتشريعات والتسهيلات المتاحة لهؤلاء النساء ويعمل المشروع ايضا على دعم النساء ذوات القدرات الخاصة لاكتساب المعرفة والمهارات لمواجهة الصعوبات اليومية .
    واستعرضت الدكتورة هالة اسبانيولي " البحث عن واقع النساء العربيات مع الاعاقات ، وكانت اهم التوصيات ان من المهم ان تقوم النساء انفسهن بالعمل على تغيير وضعهن وهذا يتطلب تاهيل كوادر قيادية من اصحاب الاعاقات قادرة على ان تمسك الخيوط وتدير الدفة ، دعم النساء صاحبات الشان للخروج من دوائر التهميش ولوم الذات ودعم ظهورهن المجتمعي ".
    ومن التوصيات ايضا تطرقت الى " تغيير الفكر المجتمعي المهمش للنساء بشكل عام والنساء ذوات الاحتياجات الخاصة بشكل خاص ، تغيير الخطاب بحيث يعكس خطابنا الوعي ان المحدودية الجسدية لا تشكل اعاقة بل المجتمع وتعامله مع المحدودية الجسدية هو ما يجعلها اعاقة ".
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:26 pm

    أولياء أمور يطالبون بتوحيد أجازات بين المدارس الخاصة والحكومية

    دعا أولياء أمور طلبة في مدارس خاصة وزارة التربية والتعليم للنظر بعين الاعتبار في مسألة تفاوت الاجازات بين بعض مدارس التعليم الخاص والتعليم الحكومي حيث تكثر اجازات الطلبة في المدارس التي تتبع النظامين الأمريكي والبريطاني، لافتين إلى أن بعض المدارس تعطل طلبتها في فترة الأعياد مدة طويلة عن تلك التي تعلنها وزارة التربية والتعليم بشكل رسمي في المدارس الحكومية ورغم قانونية الإجراء إلا أنهم يرون تأثيرا سلبيا على مستوى الأداء الدراسي لأبنائهم، مطالبين بإحلال المساواة بين جميع المدارس كونها تقع تحت مظلة ومسؤولية وزارة التربية والتعليم.


    وقالوا إن النظام والانضباط وتوحيد الاجازات يجب ان يكون موحدا كما تحدث البعض عن الأثر السلبي لتعطيل الدراسة على شخصية الناشئ، فهي تعلمه الاتكالية والكسل وذلك جانب سلبي في بناء الشخصية.


    وأعربوا عن امتعاضهم لكثرة الاجازات في مدارس أبنائهم خصوصا في الفصل الدراسي الأول المعروف عنه قصر أيام الدراسة مقارنة بالفصل الدراسي الثاني وكثافة المنهج الدراسي الأمر الذي يدفع بعض المعلمين والمعلمات إلى إنهاء المنهج المقرر في مدة قصيرة دون إعطاء حقه في الشرح، مؤكدين أن مصلحة أبنائهم فوق كل اعتبار وانه ليس كما يشاع أن الأسر كما هو حال أبنائها تفضل الإجازات على الذهاب إلى المدارس بل على العكس لان الأصل في الطالب أن ينهل من نبع العلم يوميا ويستفيد من كل يوم دراسي.


    وقالت عايدة كمال محمود ولية أمر أن لديها ثلاثة أولاد واحد منهم في مدرسة خاصة واثنان في مدارس حكومية وما يلفت نظرها كثرة الإجازات في التعليم الخاص في حين أن الطالب في المدرسة الحكومية لا يحظى بنفس العطل مما يدفع بإخوته للسؤال عن سبب ذهابهم إلى المدرسة دون شقيقهم، مضيفة نحن نتمنى أن يتم توحيد الإجازات في المدارس وان يكون هناك رؤية وإستراتيجية تسير فيها المدارس دون النظر إذا كانت تتبع القطاع الحكومي أم الخاص، وذكرت أن أنصار التعليم الخاص يعتقدون أنهم يوفرون بيئة إدارية وتربوية كفيلة بتنمية شخصيات أبنائهم بصورة أكثر صحية.


    ويثرى عادل أبو نعمة مدير مدرسة ابن خلدون الخاصة في الشارقة أن هذه المشكلة تعاني منها المدارس الخاصة التي لا تتبع النظام الوزاري فنحن مثلا ملتزمون بالدوام الذي تقره الوزارة ونعطل طلبتنا مع المدارس الحكومية في حين أن بعض المدارس التي تتبع النظامين الأمريكي والبريطاني نتيجة لكثرة الكوادر الأجنبية فيها فإنها تعطل الطلبة بحسب العطل الخاصة بأعيادهم كما هو حاصل الآن بالنسبة لأعياد الميلاد ورأس السنة فيظهر الخلل في دوام البعض وعطلة البعض الآخر الا انه يرى أيضا أن المدارس تعمل وفق جدول دراسي معد مسبقا لتعويض أيام الإجازات بالنسبة للطلبة فيما يتعلق بالمناهج بحيث يسيرون في مناهجهم على قدم المساواة مع أبناء جيلهم في المدارس الأخرى الخاصة والحكومية.
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:26 pm

    اضغط من اجل التدريب على الاستعداد للكادر مايو 2009

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Attachment
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:28 pm

    بدأ اليوم السبت، طلاب الصف الثالث الإعدادى بمحافظات القاهرة والجيزة و6 أكتوبر أداء امتحانات إتمام الشهادة الإعدادية بمادة اللغة العربية، التى كانت عاملاً مشتركاً بين طلاب المحافظات الثلاثة، فيما أدى طلاب الجيزة والقاهرة امتحان مادة الخط العربى وطلاب 6 أكتوبر مادة التربية الدينية، أما طلاب الصف السادس الابتدائى، فأنهوا اليوم امتحاناتهم بمادتى الرياضة و اللغة الإنجليزية.

    واشتكى طلاب الشهادة الإعدادية بالجيزة من سؤال النحو بامتحان اللغة العربية، وأكدوا أن الامتحانات وردت بها أسئلة "علل" و"بم تفسر" على غير ما تدربوا عليه خلال المراجعات النهائية، وأشاروا إلى أن تلك الأسئلة كانت مليئة بالغموض ولم يرد مثيل لها بالكتاب المدرسى، فيما أشار طلاب القاهرة و6 أكتوبر إلى سهولة امتحان "العربى" ووضوح أسئلته وكفاية الوقت لحل جميع الأسئلة.

    وأجمع الطلاب بالمحافظات الثلاثة على أن امتحانات الخط العربى والتربية الدينية جاءت من المقرر الدراسى وخلت من الغموض، أما طلاب الشهادة الابتدائية فى القاهرة فأشاروا إلى أن مادتى الرياضة واللغة الإنجليزية عابهما الطول الشديد مما أدى لعدم كفاية الوقت.

    ومن ناحية أخرى أكد محمود العرينى مدير مديرية التعليم بالجيزة، أنه سأل مستشارى مادة اللغة العربية عن سؤال النحو بعد شكوى الطلاب منه، فأكد له المستشارون أن أسئلة النحو كانت بسيطة ولا تحتاج إلى وقت طويل لحلها، مشيراً إلى أن المديرية شكلت لجنة للتأكد من أن أسئلة الامتحانات مطابقة لما جاء بالمقرر الدراسى.

    وأوضح مدحت مسعد مدير مديرية التعليم بالقاهرة، أن امتحانات الابتدائية انتهت اليوم بالمحافظة دون ورود شكاوى منها إلى غرفة العمليات بالمديرية، فيما استمرت أميمة أبو العلا مدير مديرية التعليم بـ 6 أكتوبر فى إتباع سياسة الجولات الميدانية على الإدارات التعليمية بالمحافظة للاستفسار عن آراء الطلاب فى الامتحانات
    barbie
    barbie
    مدير عام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.dreamlove.yoo7.com

    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Empty رد: ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩

    مُساهمة من طرف barbie السبت يونيو 06, 2009 8:29 pm



    ۩۞۩ اخبار التعليم فى الوطن العربى ۩۞۩ Photo_128623151754085000_%D8%AF.%D8%AE%D8%B1%D8%A8%D9%88%D8%B4%20%D9%8A%D9%82%D8%AF%D9%85%20%D8%AF%D8%B1%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3%20%D9%84%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%20%D9%8A%D8%B3%D8%B1%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%84

    أعلن الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم، أن مدة اختبار كادر المعلمين المتخلفين، المقرر له غدا، الجمعة، بالجامعات المصرية، يتضمن 300 سؤال ومدته 3 ساعات، تبدأ من الثالثة ظهرا وحتى السادسة مساء، بمعدل ساعة لكل مادة من المواد الثلاثة التى سيؤدى الامتحان بها 183407 معلمين فى 27 محافظة، وهى مواد مهارات الاتصال واللغة العربية والكفاءة التربوية ومادة التخصص، ويشتمل كل امتحان على 100 سؤال بطريقة الاختيار من متعدد، يجيب عليهم المعلم بالقلم الرصاص حتى يكون هناك فرصة لتعديل الإجابات.

    ومن المقرر أن تمر كل ورقة إجابة بعدة مراحل قبل إعلان النتيجة، تبدأ بمرحلة تدقيق بيانات المعلمين على أوراق الإجابة، ثم مرحلة التصحيح بالماسح الضوئى دون تدخل بشرى، ومرحلة تدقيق البيانات بعد التصحيح الضوئى، يلى ذلك التحليل الإحصائى لجميع البيانات، ثم استخراج النتائج النهائية للإعلان عنها، ويقوم المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بهذه المراحل.

    من جانبها، أعلنت وزارة التربية والتعليم اليوم، الخميس، عن تشكيل غرفة عمليات للإشراف على اختبارات غداً، الجمعة، يترأسها الدكتور رضا أبو سريع مساعد أول الوزير، وتتلخص مهمتها فى تلقى تقارير من لجان الاختبار والتدخل لحل أى عقبات تواجه المعلمين أثناء أداء الاختبار. وأكد أبو سريع أن الوزارة استعدت بشكل تام لتلك الاختبارات بالتنسيق مع كليات التربية بالجامعات المصرية، والتى ستشرف فنيا على الاختبارات التى تعقد بداخلها.

    وأوضح مساعد أول وزير التربية والتعليم، أنه ستكون هناك كشوف مناداة داخل كل لجنة للتأكد من صحة بيانات المعلمين، مشيراً إلى أن الدكتور يسرى الجمل يتابع بنفسه الاستعدادات الأخيرة لامتحانات الكادر، بالتنسيق مع المركز القومى للامتحانات، وأكاديمية المعلمين والإدارة العامة للامتحانات، وإدارة الإحصاء والمعلومات بالإدارة


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 7:57 am